اللحوح اليمني – Lahoh

 اللحوح من اكثر الوصفات التي طلبت مني او تم سؤالي عنها  ، على الرغم من اني لم اقدمه  الا في بعض الصور العفوية التي شاركتها مع الاصدقاء ، ولكونه يتضمن الكثير  من الخضار الطازجة  تمكن من لفت الانتباه واثار الرغبة في معرفة مكوناته .

 ولمن لا يعرف اللحوح فهو يبدو مثل الفطيرة ، و يشبه القطائف والبان كيك في القوام وطريقة التحضير  ، الا انه يختلف في المكونات والتي تتنوع بين الدقيق الابيض او الاسمر و الدخن  ودقيق الذرة البيضاء او الحمراء  مع اضافة الملح والقليل من البهارات ، ويتميز مذاقه بطعم حامض تختلف درجته بين الحموضة الشديدة الى  الخفيفة او المعتدلة ، ويرجع ذلك الى عملية التخمير التي يمر بها العجين ونسبة السائل الى الدقيق لهذا السبب يفضل ان يتم استهلاكه في نفس اليوم.

وهناك عدة  طرق مختلفة لتحضير اللحوح ،  وذلك بحسب المنطقة فهناك اللحوح الحجازي و الجيزاني من السعودية ، واللحوح  اليافعي والصنعاني من اليمن ، واللحوح الصومالي و الاثيوبي في افريقيا ، ويظهر الاختلاف في توليفة الدقيق ، وطريقة التخمير ومدتها حيث تستغرق بضعة ايام كما نجدها في اللحوح الصنعاني او تاخذ ليلة كاملة الى بضع ساعات في اللحوح اليافعي والافريقي 

 وبالنسبة لي افضل اللحوح المعتدل مع حموضة خفيفة جدا ، لذلك  اعتمد طريقة تعلمتها من اختي الكبرى  ام عبدالله، حيث تبدع في تحضير اللحوح بتوليفتها الخاصة وطريقتها المميزة والتي تماثل الطريقة اليمنية لكن مع اختلاف في نسب ونوع المكونات 

اللحوح اليمني 

  • الكمية تكفي لتحضير اكثر من 10 شرائح كبيرة 

المكونات :

  • 2 ك دقيق ابيض
  • ك دقيق اسمر
  • 1/2 ك دقيق دخن المدينة
  • 1/2 ك  دقيق ذرة صفراء
  • 6 ك ماء
  • 1 م ك خميرة فورية
  • 2 م ك خميرة بائته ( حماضة )
  • 1 م ص سكر
  • 1 م ص ملح
  • 1 و1/2 م ص بهار الخبز الجنوبي ويمكن استبداله ب 1 م ص فلفل اسود
  • زيت سمسم

طريقة التحضير :

  1. نمزج الخميرة والسكر مع كوب ماء في الخلاط الكهربائي (الجك) حتى تذوب وتمتزج المكونات جيدا.
  2. نخلط الدقيق بمختلف انواعه في اناء كبير ثم نضيفه بالتدريج الى خليط الخميرة بالتناوب مع كمية الماء المتبقية.
  3. نضيف الخميرة البائته والملح والبهار ونستمر بخلطها  بالخلاط الكهربائي حتى تمتزج وتتشكل فقاعات صغيرة .
  4. نسكب المزيج في اناء ونحكم  اغلاقه ونتركه  ليتخمر لمدة 3 ساعات على الاقل يمكن زيادتها بحسب الرغبة للوصول الى درجة الحموضة التي المفضلة لديكم ، بالنسبة لي اكتفي بثلاث ساعات واحيانا ساعتين تقريبا 
  5. نخلطه يدويا مرة اخرى حتى تتوزع المكونات ثم نحضرمقلاة تيفال او صاج وندهنها  بزيت السمسم
  6. نسكب نصف كوب من خليط اللحوح في المقلاة الساخنة ونحركها بسرعة لتتشكل دائرة من الخليط بنفس طريقة تحضير الكريب 
  7. نتركها على نار معتدلة الحرارة حتى تظهر الفقاقيع على السطح  ثم نغطيه لدقيقة حتى ينضج ويكتسب اللون الذهبي من الاسفل وترتفع الاطراف قليلا .
  8. ارفعيه وضعيه فوق منشفة مطبخ مع تغطيته بمنشفة اخرى او استخدمي الاواني المصنوعة من السعف، واتركيه حتى يبرد قليلا ويتخلص من البخار عندها سوف يطرى ويحافظ على قوامه الاسفنجي، هذه الخطوة مهمة للحفاظ على قوام اللحوح ومنعه من التعجن .
  9. نكرر الخطوات حتى انتهاء الكمية مع ابقاء كوب من المزيج يحفظ بالثلاجة لاستخدامه في تحضير خليط اليوم الثاني وهي ما يطلق عليها حماضة .
اللحوح اليمني من تحضير ام عبدالله

تلميحات :

  • الحماضة او الخميرة البرية(بادئة العجينة الحامضة) تعطي مذاق مميز للحوح و يمكن الاستغناء عنها في حال عدم توفرها والاكتفاء بالخميرة الفورية عند تحضيراللحوح لاول مرة ، للاستزادة عن الخميرة البرية انصح بقراءة موضوع المخمر المسبق في مدونة الفرن الدافئ .
  • درجة الحموضة تزيد بعد انقضاء 3 ساعات ويمكن تمييزها بالرائحة ودرجة ارتفاع العجين ، حيث تلعب درجة حرارة الجو في تسريع عملية التخمير ، من المهم الاطلاع ايضا على موضوع العوامل المؤثرة في عملية التخمير في مدونة الفرن الدافئ .
  • خطوات تحضير اللحوح بالتفصيل مع بعض الارشادات سيتم نشرها قريبا هنا 

 مقترحات التقديم : قدميه مع  اللبن الزبادي والايدامات لكن غالبا ما يتم استخدامه في تحضير :

  1.  الشفوت والمكون اساس من طبقة الى طبقتين من اللحوح المشرب باللبن ويقدم مع السلطة الخضراء
  2.  الزقني وهو طبق افريقي حيث يتم تحضير الدجاج او اللحم مع صلصة غنية متبلة مع البيض المسلوق وتسكب فوق اللحوح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *