الهاش بالقرنبيط والبروكلي – وحيل بسيطة لنعشق القرنبيط

في السنوات الاخيرة اصبحنا نتناول الكثير من البروكلي والقرنبيط ، بحيث لا تخلو الثلاجة منهما الا في حال تلاشي الموسم وارتفاع سعره احيانا، واعرف الكثير من الناس اللذين ينفرون من تناولهما للرائحة او للنكهة القوية التي يتسم بها القرنبيط  بالتحديد،  لذلك دائما ما يتم سؤالي كيف تمكنت من جعله مكون اساسي ضمن الوجبات المحببة لدى الاسرة ؟

Photo by FOODISM360 on Unsplash
Photo by FOODISM360 on Unsplash

اعترف اني واجهت صعوبة كبيرة في البداية لدفع نفسي  لتناوله  ،  حيث لم اكن احب رائحته ، اتذكر اول مرة تناولت القرنبيط  كانت مع كمية كبيرة من صوص الليمون بالطحينة  ، ولم تفلح محاولاتي لاحقا بتناوله لعدة سنوات  ، لقد استلزمني   الامر بعض الوقت  والان يطيب لي ان اتناوله مشويا مع القليل من الملح والثوم ، كما نجحت ايضا في دفع  افراد الاسرة لتناوله ، وكل ما فعلته هو :

  • الحد من رائحته القوية .
  • طبخه بالطرق المفضلة لدى الاسرة في البداية
  • الصبر واخذ الوقت الكافي لترغيب افراد الاسرة

و من المستحسن عند تجربة أي نوع من انواع الخضار ان نحرص على ان تكون طازجة ذات جودة عالية وفي موسمها ، الحقيقة ان الخضار في الموسم تكون ريانة وذات طعم جميل جدا قلما نجده  في منتجات خارج الموسم ، كما اعتمدت في البداية على اضافة بعض انواع الصلصات الشهية ، قبل الانتقال الى مرحلة الشواء والطهي بالبخار ولم يمضي بعض الوقت حتى اصبح من الممكن تناولها نصف مطهية وبدون الحاجة الى اضافة أي مطيبات زائدة ، اما فيما يتعلق بالرائحة علينا ان نعرف المسببات قبل ايجاد الحلول .

 

Photo by Nicolas Gras on Unsplash
Photo by Nicolas Gras on Unsplash

ما سبب رائحة القرنبيط  ؟

القرنبيط بطبيعته بدون رائحة  ،  لكنها تظهر عند طبخه لأنه  يحتوي على مركبات كيميائية تتضمن الكبريت  ، وعملية الطهي  تعمل على تفكك المركبات فتظهر  رائحة  الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين  والتي بطبيعتها تتسم برائحة غير محببة ، وكلما زادت مدة الطبخ ازدادت قوة الرائحة ، لذلك  من المهم عدم  استخدام أي اواني معدنيه في طهي القرنبيط حيث ستتفاعل مع مركبات الكبريت الموجودة بشكل طبيعي في القرنبيط وتصبح الرائحة اكثر كثافة ويتحول لون القرنبيط  الى اللون الاصفر .

Photo by Jennifer Schmidt on Unsplash
Photo by Jennifer Schmidt on Unsplash

كيف نتخلص من الرائحة  ؟

لا يمكن التخلص من الرائحة لكن يمكن التخفيف من حدتها  ،  ولا اتحدث هنا عن دفن القرنبيط تحت اطنان من  البطاطس او  التوابل والكريمة ، بل كيف يمكن تخفيف الرائحة عند الطبخ .

افضل طريقة لطبخ القرنبيط   من تجربتي  هي الشواء في الفرن ، حيث نحصل على الكرملة التي تبرز مذاق القرنبيط الحلو ، كما تحافظ على القيمة الغذائية ،  ولا تصدر منه أي رائحة قوية لعدم اضافة الماء والذي يسبب انتشار الرائحة عند تبخره .

يليه السفع او الطهي بالبخار لمدة تتراوح بين 10 الى 15 دقيقة بحسب حجم   قطع القرنبيط  .

وفي حال اعتمدنا السلق في الماء  ، من المستحسن اضافة الخل او بعض قطرات الليمون وهذه الطريقة رائعة في  جعل القرنبيط ابيض اللون  وان كنت افضل ان انقعه بالماء والخل اولا للحرص على نظافته ، ثم اقوم باضافة بعض اوراق الغار او الاعشاب العطرية والتي لا تؤثر على طعم القرنبيط لكنها تغطي على الرائحة القوية للقرنبيط ،

 

 photo by lisia on whiteapronblog.com
photo by lisia on whiteapronblog.com

مقترحات اخرى وجدتها عند البحث في الانترنت ومنها تجارب المدونة ليزيا مثل  اضافة  قطعة الخبز فوق القرنبيط اثناء السلق حيث يمتص الخبز معظم الجزئيات ذات الرائحة القوية بدلا من ان  تنتشر في المطبخ ( لم اجربها مع القرنبيط  لكن استخدمتها مع بصل محترق  للتخفيف من انتشار الرائحة في المطبخ  ) او اضافة الفانيلا بدل الاعشاب العطرية  ، وهذه امر لم استطيع تقبله خاصة وان الفانيلا لها نكهة قوية جدا .

ويبقى الحل الاخير والذي يغفل عنها الكثير هو تهوية المطبخ للتخلص من الرائحة وقبل المبادرة بتقديم الوجبة .

والان لنعد لوصفتنا والتي استوحيتها عندما قمت بتحضير هاش التونة ، فلابد من تحضير النسخة النباتية من الوصفة حتى ارضي جميع ميول افراد الاسرة وكانت النتيجة وصفة غنية تشكلت من تمازج الزنجبيل والكركم ، وهنا تظهر جمال وصفات الهاش حيث يمكن تحضيرها بمختلف المكونات من اللحوم والخضروات  وباي خليط من البهارات .

هاش القرنبيط والبروكلي

  • الكمية تكفي 6 اشخاص
  • الكلفة المالية للوجبة 15 ريال

المكونات :

  • 2 حبة بصل متوسطة الحجم مقطعة مكعبات
  • نصف حبة فلفل احمر بارد مقطع مكعبات
  • نصف حبة فلفل اخضر بارد مقطع مكعبات
  • ربع راس قرنبيط ابيض مقطع لزهرات صغيرة
  • ربع راس بروكلي اخضر مقطع لمكعبات صغيرة
  • حبة جزر مبشورة
  • حبة بطاطس مسلوقة و مقطعة الى مكعبات
  • 1/4 ك بازلاء مجمدة
  • 2 م ك اورق كزبرة مفرومة
  • 2 م ك زيت نباتي
  • 1م ص زنجبيل طازج مبشور
  • 1 م ص كركم طازج مبشور
  • 2 فص ثوم مهروس
  • 1 م ص فلفل
  • 1 م ص كمون
  • 1/4 م ص بودرة كركم
  • 1 م ص ملح
  • 2 م ك من الماء او من مرق الخضار
  • قرن فلفل احمر حار بحسب الرغبة

الطريقة :

  1. نغسل البروكلي والقرنبيط وننقعها في الماء والخل للتاكد من نظافتها وازالة الاتربة العالقة ان وجدت .
  2. نسلق البازلاء والقرنبيط والبروكلي تقريبا 10 دقائق كافية وحتى تنضج البازلاء وليس بالضرورة نضج البروكلي والقرنبيط فمن المستحسن ان تكون نصف استواء ونصفيها
  3. نضع الزيت في مقلاة غيرة لاصقة على نار متوسطة
  4. نضيف البصل ونقلب حتى يذبل ويصبح شفاف  ، ثم  الزنجبيل والكركم المبشور ونقلبها لمدة 2 دقيقة  .
  5. نضيف الثوم ونقلب حتى تفوح الرائحة ، نضيف البهارات الجافة مع الملح ونستمر بالتقليب .
  6. نضيف الجزر مكعبات الفلفل البارد والحار ونقلب لدقيقتين ، نضيف الخضار المسلوقة ونقلبها  حتى تشارف الى النضج وتبدأ بالتكرمل وليس الاحتراق
  7. نضيف البطاطس المسلوقة والماء ، للمزيد من الطراوة وتمازج البهارات
  8. نرفعها من على النار ونضيف اليها الكزبرة المفرومة او البقدونس ونقدمها دافئة اوبدرجة حرارة الغرفة مع الخبز او الارز

تلميحات :

  1. الوصفة تميزها في خليط البهارات اما المكونات فيمكنك استبدالها بحسب المتوفر لديكم
  2. البطاطس في حال تقطيعها لمكعبات صغيرة لسنا بحاجة الى ان تكون مسلوقة فيمكن اضافتها مع بقية المكونات وسوف تنضج ، لكن اعتمدتها مسلوقة بناء على  رغبة افراد الاسرة والذين يفضلونها ناضجة حتى الذوبان
  3. يمكن التحكم في مواعيد اضافة الخضروات بحسب رغبتكم بمدى نضج كل نوع ، لتكن لديكم الحرية في تحضير نوعكم المفضل من الهاش .
  4. استخدمت الهاش في حشو خبيزات  الشمندر من مطبخ مستكة ،  وصفة مجربة ومعتمدة وتمازج الخبيزات مع الحشو كان جدا لذيذا ، حيث استخدمت تغميسة كلاسيكية من الثايم والسور كريم والجبنة الكريمية في تحضير طبقة الدهن والتي ساعدت على تماسك الساندويتشات.
  5. ملائمة ايضا لعلبة الغذاء والمدرسة .

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: