صلصة و زبدة التفاح .. طريقة تحضيرهما في المنزل و الفرق بينهما

صلصة التفاح حلوى نقية وخفيفة بنكهة التفاح الرائعة ومذاقه العميق، تضفي جو احتفالي بالمطبخ عند تحضيرها يليق بأجواء الافطار الصباحية في المناسبات الخاصة ونهاية الاسبوع او الاعياد  ، لكن علينا ان نقاوم اغراء اضافة السكر ، او استبداله على الاقل بالعسل او التمر و لابأس في استخدام المحلى الصناعي وان كنت افضل الاستغناء عنه بشكل كامل ، فهي لذيذة بحد ذاتها بحيث يمكن تناولها محلاة او غير محلاة .

صلصة التفاح

 6 اخطاء  شائعة قد تفسد عليك صلصة التفاح  

برغم بساطة مكوناتها وسهولة تحضيرها  ، الا ان هناك اخطاء شائعة  حال تجنبها سنتمكن من الحصول على اطيب صلصة تفاح وهي :

1-قشر التفاح وبذوره :

قشر التفاح مفيد ويضفي لون عميق للصلصة بشكله الطبيعي ، لكن معظم التفاح في المتاجر مغلف بمادة شمعية ، لذلك ان كان قشر التفاح سميك ولامع يفضل تقشير التفاح اما  في حال كانت القشرة خفيفة وغير لامعه او توفر لديكم   تفاح طازج يمكن الابقاء على  قشر التفاح بعد غسله جيدا فهذا سيمنح الصلصة  لون وقيمة عالية من الالياف حيث سيتم لاحقا  معالجة الصلصة بمطحنة الطعام للحصول على قوام ناعم ، اما بالنسبة للبذور فيجب اخذ الوقت الكافي لإزالتها  والتخلص منها فهي تضفي مذاق مرير في حال طبخها مع التفاح .

2- تقطيع التفاح :

لا يهم حجم قطع التفاح المهم ان تكون متساوية الحجم لتنضج بنفس الوقت فاذا كانت قطع التفاح كبيرة  ( ارباع ) سوف تأخذ من 30 الى 40 دقيقة اما اذا كانت اصغر( اثمان )  فتحتاج الى 20 دقيقة ، ومن الافضل الاستعانة بقطاعة التفاح للحصول على اجزاء متساوية الحجم.

3- لتكن غير محلاة  :

حيث بالإمكان تحليتها بعد صنعها باضافة محليات طبيعية مثل العسل وشراب القيقب ، وعموما التفاح بطبيعته يحتوي على سكر ويتميز بمذاق حلو ، لذلك  يجب مراعاة كمية السكر واضافة كمية بسيطة لأنها سوف تزيد عند كرملته وتركيزه ، و معظم الوصفات تتضمن اضافة السكر البني او سكر القصب لنكهتهم المميزة وللحصول على التوازن مع المذاق الحامض لبعض انواع التفاح.

4- عيدان القرفة :

البهار المميز لصلصة التفاح و يفضل اضافتها بصورتها الطبيعية بشكل اعواد  مع ازالتها عند عملية طحن التفاح ، فنكهتها عطرة وافضل  بكثير من القرفة المطحونة ، حيث ان الزيوت الطبيعية تتلاشى مع عملية تحويل القرفة الى بودرة كما انها  تكون حادة جدا ومريرة مما يجعلها تطغى على مذاق التفاح الطبيعي .

5- الافراط في طبخ التفاح :

يفقد التفاح نكهته المميزة بسرعة عند طهيه على نار عالية ولفترات طويلة ، ومع اضافة القرفة قد لا نميز الفرق بين مذاق التفاح او أي فاكهة اخرى وللتغلب على هذه المشكلة الانتباه في كل مرحلة من مراحل طهي التفاح  والتقليب المستمر للصلصة حتى لا تحترق ، ويمكن معرفة درجة النضج المثالية عندما يصبح شكل التفاح اسفنجي و الضغط بالاصبع عليها فان لم ترتد عندها يكون التفاح جاهزا لتحضير الصلصة .

 

6- تجنب الاكسدة :

صلصة التفاح تتميز بلون ذهبي يميل الى لون القرفة البني وللحصول على هذا اللون المميز يجب علينا تجنب الاكسدة وتغير لون التفاح، لذلك حال تقشيره يفضل وضعه في ماء بارد مخلوط بعصير الليمون ، و استخدام عيدان القرفة لتجنب اللون البني الناجم من القرفة المطحونة ، وعدم تغطية التفاح اثناء عملية الطبخ ،  وسوف تعدون اطيب صلصلة تفاح

الفرق بين صلصة التفاح وزبدة التفاح

زبدة التفاح اكثر سمكا من صلصة التفاح واكثر قتامة في اللون بسب البهارات ومدة الطبخ الطويلة ، حيث يتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير صلصة التفاح لكن مع اضافة المزيد من التوابل  مثل اليانسون والقرنفل والزنجبيل  واحيانا يضاف خل التفاح وذلك بنصف عملية الطهي ، كما انها تطهى لفترة اطول حتى تصبح كثيفة ومركزة وتشبه قوام المربى الثقيل قليلا، على اليمين صورة لصلصة التفاح وعلى اليسار صورة توضح قوام زبدة التفاح 

 صلصة التفاح

  • كيلو ونصف من تفاح جالا تقريبا تعادل 6 حبات
  • عصير ليمونة كبيرة
  • عود قرفة
  • رشة بسيطة من جوزة الطيب – اختياري
  • كوب ماء او يمكن استبداله بعصير التفاح
  • نصف كوب سكر بني فاتح او سكر قصب وانا أفضل الاقتصار على ربع كوب

 الطريقة :

  1. نخلط كوب ماء بارد مع عصير الليمون في وعاء عميق .
  2. يقشر التفاح ويقطع الى ارباع ويوضع مباشرة في خليط الماء والليمون .
  3. نضع خليط التفاح والماء في قدر على نار عالية حتى يغلي ثم ندعه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى يهترئ التفاح ويصبح اسفنجي وعند الضغط عليه لا يرتد.
  4. نهرس التفاح في الخلاط الكهربائي ليصبح بدرجة القوام المفضل لديكم وانا افضله بقوام ناعم حريري
  5. يحفظ في عبوات معقمة بالثلاجة  وسيظل صالح للاستخدام لمدة 3 اشهر ان احسن حفظه

لتحضير زبدة التفاح  :

  • بعد هرس التفاح نعيد وضعه بقدر على نار هادئة ويمكن هنا اضافة المزيد من التوابل انا افضله بنفس النكهة ولا اضيف أي شيء اخر.
  • نتركه لمدة نصف ساعة مع التقليب المستمر حتى يتكاثف قوامه ويمكن اطالة المدة ان رغبتمليصل الى اللون والسمك المطلوب
  • يتم حفظه بالثلاجة لمدة 3 اشهر

تلميحات :

مع توفر الكثير من انواع التفاح يصبح من الصعب معرفة أي نوع من التفاح المناسب لاستخدامه في تحضير الوصفات هذا الموضوع يتناول اكثر انواع التفاح شعبية والمتاح تجاريا مع عرض كيفية اختيار أفضل التفاح للخبز والطبخ

مقترحات  للاستخدام   :

  • صلصة او زبدة التفاح تعتبر من افضل طرق حفظ التفاح لفترات طويلة واستخدامه في تحضير الباي واضافة النكهة الى البان كيك ، كما  تمنح الكيك طراوة وليونة رائعة .
  • تعد مكون اساسي في خزانة المؤنة بالنسبة للنباتيين ، حيث تستخدم كبديل نباتي للزبدة في تحضير الكيك والمخبوزات ، وعلى الرغم من انها قد تغير من اتساق المخبوزات قليلا ( سوف تصبح اكثر ليونة وتميل الى قوام الكيك الطري ) لكن النتائج سوف تكون مرضية اكثر من البدائل الاخرى
  • يمكن استخدامها في الحميات الغذائية بتقليل محتويات الدهون في الكيك عن طريق استبدال نصف مقدار الزبدة بصلصة التفاح الغير محلاة
  • بخلاف ما يعتقد من انها غذاء خاص للأطفال ، تعد حلوى مثالية لكبار السن ، لسهولة هضمها وامتصاص الجسم لها
  • من الاصناف التي يمكن تقديمها كهدية الى الاصدقاء والجيران بعد تعبئتها في برطمانات زجاجية .

لديكم تركيبة مختلفة لتحضير صلصة التفاح واستخدامات اخرى لها لا تبخلوا بمشاركتي اياها : )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *