هاسيلباك بتيتو – Hasselback potato .. نتيجة مثالية في 4 خطوات

طبق مثير للاعجاب يجمع المذاقات المختلفة للبطاطس فخلال قضمة واحدة نستمتع بقرمشة البطاطس المقلية والمذاق الكريمي الغني بالزبدة للبطاطس المهروسة ، وكل هذا النعيم يتوج بمكأفاة اضافية ، انها محضرة بطريقة صحية ، حيث يتم تشريح البطاطس الى شرائح رفعية متصلة من اسفل ، تخبز في الفرن حتى تتحمر وتظهر الاطراف المقرمشة و المتموجة  لذلك تسمى ايضا اكورديون البطاطس او مروحة البطاطس وندين بالشكر للسويدين لابتكار هذا الطبق المغري اضافة الى طبق بطاطس روستي .

4 خطوات للحصول على نتيجة مثالية

طريقة التحضير لا تتطلب اي مجهود يذكر رغم الشكل الاحترافي ، لكن علينا تذكر 4 امور فقط  لضمان الحصول على الشكل الشهي والطعم اللذيذ

اولا : نوع البطاطس

يفضل استخدام البطاطس النشوية للحصول على قرمشة من الاطراف والمذاق الكريمي في المنتصف ، وتتميز عادة بالقشرة الداكنة مثل البطاطس اللبنانية او التركية وكلاهما يتوفر بالسوق السعودي مع نهاية فصل الصيف وحلول الخريف ،ولابأس من استخدام بطاطس الجوف وهي التي تظهر في الصور الاساسية للمقالة ، فالنتيجة كانت مقاربة ،لكن تميزت اللبنانية في المذاق الكريمي ، و كرملة الاطراف واخذت وقت اقل في الشوي و امتصت الزبدة بشكل اكبر مقارنة ببطاطس الجوف ، والتي اعطت نتيجة افضل في قرمشة الاطراف، ولم تمتص الزبدة بشكل كافي ،  لكنها اخذت وقت اطول في الشوي ، والسبب يعود الى  كمية النشأ والسكر في البطاطس ، ولمعرفة الاسباب بشكل علمي وتحديد نوع البطاطس المتوفرة لديكم عليكم بالاطلاع على درس انواع البطاطس  للشيف حصة ، وهذه المعرفة تمكنكم من اتباع الطريقة الافضل لتحضير الطبق المثالي من البطاطس ،

الصورة توضح النتيجة مع البطاطس اللبنانية اما بقية الصور لبطاطس الجوف .

 

ثانيا: تشريح البطاطس

وهنا ذكرت تشريح لانه لا يتم تقطيع البطاطس بشكل شرائح منفصله  بل تشرح الى شرائح رفعية مع التوقف قبل الوصول الى الحافة الاخرى من البطاطس لتظل متصلة وتعطينا الشكل المميز للطبق ، ويمكن الاستعانة باعواد الشواء الخشبية او الملاعق الخشبية لتساعد في تحديد مكان التوقف قبل فصل البطاطس الى شرائح منفصلة ويستلزم الامر استخدام سكين حاد.

بعض الصور المختارة من جوجل  لتوضيح طريقة التقطيع .

ثالثا :  دهن الزبدة مرتين

دور الزبدة او زيت الزيتون مهم للتحمير والحصول على القوام الكريمي بالمنتصف  وانا افضل استخدام مزيج بين الاثنين ،  حيث يتم دهن البطاطس بالزبدة والزيت  باستخدام فرشاة على ان يتم تكرار الامر مرة ثانية بعد انقضاء منتصف مدة الخبز وهذه الخطوة مهمة ، فعند تشريح البطاطس اول مرة تكون المسافة بينها ضيقة فتمنع الزبدة من الوصول الى المنتصف ، لكن بعد انقضاء نصف مدة الخبز تتسع المسافة قليلا مما يسمح للزبدة بالتغلغل الى المنتصف فتمتصها البطاطس .

رابعا : لتكن النكهة اخر خطوة

ما يميز هذا الطبق امكانية تغيير النكهة وتحويله من طبق جانبي الى سناك او طبق رئيسي ببعض الاضافات ، مثل اضافة الجبن او الاعشاب المفرومة او حتى اللحم المقدد او البقسماط ،  لكن يستحسن ان تتم اضافتها قبل 5 او 10 دقائق من انقضاء مدة الطبخ ، لتفادي الاحتراق

هاسيلباك بتيتو – Hasselback potato

المكونات

  • بطاطس لبنانية او بطاطس سعودية ( الجوف)
  • زبدة وزيت زيتون ( كل حبة بطاطس كبيرة تحتاج الى م ص من الزبدة + م ص من زيت الزيتون)
  • ملح بحري
  • فلفل اسود مطحون
  • فص ثوم  اختياري
  • نكهات اضافية :
  • زعتر طازج مفروم
  • جبن بارميزان
  • جبن قشقوان او موزريلا

ادوات الطبخ :

صينية فرن  – ورق زبدة او المنيوم  – سكين حاد للتقطيع – فرشاة لدهن البطاطس

الطريقة :

  1. فرك البطاطس بفرشاة وهي جافة حتى نتأكد من ازالة الاتربة ثم غسلها بماء مخلوط بخل او ملح بحري وتصفيتها وتجفيفهاجيدا .
  2. تشريح البطاطس الى شرائح رفيعة بسمك 1/4  انش او 1/8 انش مع الحرص على ان تظل متصلة في الجزء السفلي من البطاطس ، يمكن الاستعانة بوضع ملاعق خشبية على جانبي حبة البطاطس للتوقف عند اصطدام حافة السكين بالملعقة .
  3. نخلط الزبدة وزيت الزيتون ونضع معها الثوم ونسخنها لمدة ثواني حتى تمتزج ويكتسب الخليط نكهة الثوم وندعه جانبا
  4. نضع البطاطس في صينية مفروشة بورق زبدة او قصدير وندهنها بخليط الزيت والزبدة ثم نتبلها بالملح والفلفل بسخاء و نضعها في الرف الاوسط من الفرن .
  5. تخبز البطاطس لمدة 30 دقيقة في فرن ساخن بدرجة 425 فهرنهايت ، ثم نعيد دهن البطاطس بالمزيد من الزبدة والزيت مع التأكد من تسرب خليط الزبدة بين الشقوق .
  6. اعادة خبز البطاطس لمدة 40 دقيقة حتى تبدأ بتحمر الاطراف واتساع المساحة بين الشقوق
  7. اضافة الجبن والاعشاب العطرية قبل 5 او 10 دقائق من انقضاء مدة الطبخ
  8. من الافضل تناولها بعد خبزها للاستمتاع بالمذاق المقرمش للاطراف

مقترحات للتقديم :

  • طبق جانبي مع المشويات والستيك ، سناك،  او طبق كبير للحفلات مناسب ايضا كطبق نباتي
  • قدميها مع صلصة البيستو او المحمرة او تتبيلة الرانش او صوص المارينارا.

تلميحات :

  • نفس الطريقة يمكن استخدامها لتحضير البطاطا الحلوة  والجزر وكل الخضروات الجذرية
  • يحفظ الزائد منها بالثلاجة ويمكن تناولها باردة مع السلطة او يتم تسخينها مع الميكرويف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *