تتبيلة الرانش  

Homemade Ranch Seasoning

صلصة الرانش من اشهر تتبيلات السلطات واكثرها شعبية، حتى ان البعض يرى انها قد تتفوق على شهرة الكاتشب، ويعدها بمثابة سكين الجيش السويسري في عالم الصلصات كونها قابلة للتكيف مع العديد من الاطباق ، فهي تضاف على كل شئ تقريبا من السلطات و الساندويتشات وحلقات البصل والمشويات، شخصيا كانت احدى الحيل التي ساعدتني في دفع اسرتي لتناول مختلف انواع الخضروات، حيث احضرها كتغميسة واتبل بها السلطة حتى اعتادو على تناول الخضروات ولم اعد بالضرورة بحاجة اليها.

هذه التتبيلة تم ابتكارها من قبل مواطن امريكي من نيبراسكا كان يعمل في مزاراع ولاية كاليفورنيا، نجدها مصنوعة في انقى صورها من اللبن والملح والثوم والبصل والاعشاب والتوابل، بدون اضافة اي سكر او قطرة زيت ! وهي مواد اضيفت لاحقا بغرض الانتاج التجاري واطالة مدة الحفظ.

والان نجدها على ارفف السوبرماركت وهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والزيوت المهدرجة ومواد اخرى يتعذر علي تذكرها، ومعظمنا لا يدرك نسبة الدهون والسكريات التي يضيفها الى وجبته عند تناول هذه التببيلات، فمثلا تضاف الى البيتزاء الغنية بشكل طبيعي بالدهن الموجود في الموزريلا، فتخيل المحصلة النهائية من نسبة الدهون والسعرات التي نتناولها ونحن لسنا بحاجة اليها فعليا، والاسوء ان البعض يضيفها الى طبق السلطة ويتناوله على اساس انه طبق صحي وحاله حال من يدس السم في العسل ، اذ ن ما الحل ؟

الحل يكمن في العودة الى اصول الوصفة، عندها نتمكن من الحصول على النكهة  النقية بدون الكميات الزائدة من الدهون والسكريات، وسوف تكتشف انها صلصة صحية بجدارة، وعند تحضيرها في المنزل يتاح لنا التحكم في نسبة الملح وتحضير تتبيلة تتلائم مع احتياجتنا او الحمية في حال اتباع احدها.

وفي وصفة اليوم سنعرف كيفية تحضير تتبيلة الرانش بشكل جاف وطازج ايضا، وسبب تفضيلنا للجاف هو عمل خلطة بهارات يتم استخدامها عند الحاجة وبالكمية التي تلائمكم بحيث تخلط مع اللبن عند الرغبة بتناولها بدلا من تحضير تتبيلة بكمية كبيرة قد تفسد قبل ان يتم استهلاكها، ايضا يمكنكم  الابتكار واستخدامها بطرق مختلفة تتبيل الخضروات او اللحوم قبل شواءها، استخدامها في تعزيز نكهة الرانش عند تحضيرها كتغميسة او تتبيلة بمكونات طازجة، وما نعرضه هنا خطوط اساسية يمكن البدء منها او الاستلهام في تحضير خلطتكم الخاصة من التتبيلة.



بهارات الرانش الجافة

المكونات:

  • 2 م ك بقدونس مجفف

  • 1 م ك شبث مجفف

  • 1م ك ثوم معمر مجفف

  • 2 م ص بصل مفروم مجفف

  • 2 م ص ثوم مفروم مجفف

  • 2 م ص بودرة بصل .

  • 1 م ص بودرة الثوم .

  • 1م ص فلفل ابيض مطحون

  • 1 الى 2  م ص ملح  ( ويمكن الاستغناء عنه واضافته لاحقا )

الطريقة:

نخلط جميع المكونات ونضعها في وعاء محكم الاغلاق، ستلاحظ ان المكونات مختلفة الحجم، مما يسمح بترسب بعض المكونات الناعمة الى اسفل عبوة البهار ويجعل الاحتفاظ بها مختلطة  باستمرار صعبا بعض الشي ، لهذا يجب رج العبوة عند كل استخدام او طحنها مرة اخرى للحصول على مزيج ناعم متناسق، وان كنت لا افضل ذلك فالقطع الصغيرة الجافة بعد خلطها باللبن تصبح ريانة وتعطي قوام مميز للتتبيلة.


كيفية تحضيرها كتتبيلة او كتغميسة

اولا- سنحتاج الى قاعدة كريميه او زيتية:

 يمكن ان تقتصر على اللبن بانواعه سواء كان زبادي او يوناني او كريمة حامضة او لبنة او حتى جبن كريمي، وفي احيان اخرى يتم خلطها مع الزيت او المايونيز او الطحينة السائلة، والاختيار يعتمد للذوق الشخصي وبحسب المكونات المتاحة لديكم.

ثانيا- قوام التتبيلة:

يعتمد على قوام المكونات المستخدمة في تحضير القاعدة الكريمية التي تجمع البهارات، فيفضل ان تميل الى ان تكون سائلة في تحضير تتبيلة السلطات ولهذا يتم استخدام اللبن ، ويصبح القوام اكثر كثافة عند تحضير التغميسات فنستخدم الزبادي او الجبن الكريمي.

وللتحكم بالقوام نستخدم بعض الاضافات فاذا كانت سائلة ونرغب بتكثيفها نضيف المايونيز او الطحينة السائلة ، واذا اردنا تخفيفها نضيف الماء او الحليب او اللبن.

اضافة اختيارية لتعزيز المذاق اللاذع

 ثالثا- البهارات والاضافات:

هنا سنستخدم بهارات الرانش الجافة المذكورة اعلاه لتحضير التتبيلات والتغميسات وكميتها تعتمد على حسب ذائقتكم لكن لكل كوب لبن نحتاج الى ملعقة كبيرة من البهار الجاف ممكن زيادتها الى ملعقتين.

ايضا من المستحسن اضافة عصير الليمون او خل التفاح للوصول الى اللذعة التي تميز الرانش و كل كوب لبن نحتاج الى 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون او الخل ويمكن اضافة قشر الليمون او رقائق الفلفل الاحمر وهي اضافة اختيارية.

ولتعزيز المذاق يمكن اضافة ورقيات طازجة بحيث كل  كوب من اللبن نحتاج ما يعادل 2 ملعقة كبير من البقدونس المفروم او الشبث او الثوم المعمر او حتى البصل الاخضر الطازج.


اخيرا اليكم افضل المقترحات في تكوين القاعدة الكريمية والتي يمكن استخدامها مع بهارات الرانش الجافة، وهي منوعة بحيث تجيب على كل استفسارتكم وتتلائم مع مختلف الاذواق:


تتبيله  الرانش للسلطات (Ranch Dressing)

  •  قاعدة نقية كلاسيكية تعتمد على اللبنفقط فنحتاج:

    كوب ونصف لبن + م ك بهار الرانش الجاف + 2 م ك بقدونس طازج مفروم + م ك شبث طازج مفروم + عود بصل اخضر طازج مقطع صغير( اختياري ) + 2 م ص خل تفاح.

  • قاعدة زيتية مكونة من:

    كوب لبن رائب + 1/2 ك مايونيز  +2 ملعقة كبيرة بهار رانش جاف+ م ص خل تفاح او عصير ليمون .

  • قاعدة معتدلة :

    1/2 ك لبن + 1/2 ك كريمة حامضة او لبن يوناني  + 1/4 ك مايونيز + 2 م ك بهار رانش جاف + م ص خل تفاح او عصير ليمون،

    وهي الوصفة المفضلة عندنا في المنزل واحيانا استغني عن المايونيز واضيف الطحينة السائلة بمعدل ملعقة فقط وهذه تحافظ على اتساق التتبيلة وتجعلها كثيفة مثل الجاهزة وافضل منها


تغميسة الرانش(Ranch Dip)

  • تغميسة كثيفة :

    كوب جبنة فلادلفيا+ 1/2 ك كريمة حامضة + م ص بهار رانش جاف + م ك شبث وبقدونس مفروم 

  • تغميسة زيتية :

    كوب جبنة فلادلفيا + 1/4 ك مايونيز + 1/4 ك لبن + 2 م ص بهار رانش جاف

  • تغميسة اساسها اللبن: 

    علبة لبن يوناني( زبادي او سور كريم) + 2 م ك لبن سائل + م ص طحينة سائلة +2 م ص بهارات رانش جافة .



تعتمد بحسب تاريخ المنتجات المستخدمة في تحضير التتبيلة وفي حال كانت جديدة فانها تظل صالحة لمدة اسبوع بالثلاجة لكن عند اضافة الورقيات الطازج فانها سوف تذبل ونلاحظ انفصال اللبن لكن يمكن تلافيها بخلطها مرة اخرى 

مدة الحفظ 


تلميحات

  • الثوم المعمر يضيف نكهة المميزة للتبيلة في حال عدم توفره يمكن استبداله بالشبث الجاف للحصول بهار مقارب بنكهة اخرى .

  • يمكن اضافة بودرة اللبن ( البتر ميلك ) تقريبا  2/3 ك الى خلطة البهار الجاف لكن عندها سيتم استخدامها  بشكل مباشر عند تتبيل السلطات دون الحاجة الى اللبن والمايونيز  .

  • للنباتيين يمكن استخدام اي كريمة نباتية او الحمص او الاكتفاء بزيت الزيتون والخل.

  • اضافة الطحينة تعطي  اللبن قوام متسق لا ينفصل عنه الماء ويكون سلس يمكن الاستغناء عنها .

  • يمكن تحضير تتبيلة رانش بمكونات طازجة بالكامل فيتم استبدال نفس  المكونات الجافة بمكونات طازجة