حساء أمي

 مع وصفات مختارة للشوربة

30 يناير 2020

لقد امضيت الاسابيع الماضية مسحورة بطقس جدة الشتوي والذي اصفه بالجو الربيعي مهما انخفضت درجة الحرارة، لهذا اقضي فصل الشتاء في الأستمتاع بالأجواء الخارجية.

وليس هناك أفضل من الجلوس على الشاطئ للابتهاج بيوم غائم بصحبة كتاب

وكوب حساء لطيف ودافئ، كل رشفة منه تحكي كل التحولات والأمل الذي رافق حياتي منذ ان كنت فتاة الى ان اصبحت أم و برغم مضي عدة سنوات لا زلت اتوق الى شوربة امي البسيطة والمريحة والتي تشبه الروح في خفتها.

ولطالما استقبلتني رائحتها العطرة واعدة بوجبة عائلية بعد يوم  دراسي طويل، وعندما كنت بسن السابعة تقريبا كانت امي تكلفني بمهمة تقطيع الخبز الى قطع صغيرة ولا زلت اتذكرها بوضوح وهي تغمره بمغرفة كبيرة من المرق وتغطيه بإحكام ليكون جاهزا بعد عودة جدي من صلاة الظهر، ولا تمضي نهاية الاسبوع بدون تقديم مرق اللحم الذي تشتهر به ليكون مقدمة وجبة غداء يوم الجمعة و الذي يجب أن يسكب ساخنا ليبرد ريثما نقوم بصف باقي الاطباق ليكون ملائما لتناوله حالما تكتمل السفرة.

وفي مناسبات لا تحصى من رمضان ترسلني بطبق من شوربة الحب المجروش الى الجيران، ودائما ما تفننت امي في تحضيرها بحسب المناسبة سواء كان مرق ثم طبخه على مهل او حساء خفيف عامر بالخضار او شوربة غنية بقطع اللحم والمكرونة، فطبق  من المرق له سحره الخاص في علاج وجع القلب ايام الحزن و وعاء من الشوربة لها دورها في نشر البهجة في لحظات الفرح .

مستوحاة من رواية كالماء للشكولاتة من اعمال الفنانة gaby

Personal piece by gaby d'alessandro inspired by the novel Like Water for Chocolate.

ان الحياة تصبح أكثر بهجة لوكان بإمكان أحدنا أن يحمل أينما شاء نكهات وروائح بيت الأم

لاورا  اسكيبيل رواية كالماء للشكولاتة

وبعد أن اصبحت ام ازددت ولعا بها فهناك رضى نفسي يتملكني عند تحضير قدر كبير من الشوربة، فحال الانتهاء من اعدادها تتسرب الرائحة اللذيذة وتنتشر في ارجاء المنزل لتتناهى إلى مسامعي خطوات تتسابق لتنال حصتها إذ تبين أن فتياتي الأربع يعشقن الشوربة كما اعشقها أنا.

ولا يسعني ان أصف السعادة التي تغمرني وانا اسمع اصوات تلذذهم عند تناول حساء الطماطم مع شطيرة الجبن المشوية بدلا من الفشار في ليلة الافلام، ولا شيء يمكن ان يتغلب على طبق من الشوربة الدافئة، فطبق صغير من شوربة الذرة كفيل بجبر خواطرهم بعد اختبار صعب، و زبدية من مرق الدجاج بالشعيرية لها سحرها الخاص في تخفيف اعراض الزكام، و في الايام التي اكافح فيها من اجل البقاء قوية وانا اقوم برعاية امي فان شوربة البازلاء كفيله ببث الدفء ورفع المعنويات، ولطالما انهيت يومي المحموم برشفات من شوربة الشمندر لكن  عندما ارغب بالمكوث دافئة بالسرير مع رواية شيقة فحتما سيرافقها كوب من شوربة الفطر والتي أفضلها اكثر من كوب الشكولاتة الساخنة، أما الحريرة المغربية فلها حضورها الخاص في التجمعات العائلية ولمزيد من المتعة اقدمها في اكواب الشاي والقهوة الانيقة كما كانت تفعل امي غير اني ارفقها بقطعة من الخبز المقرمش للتغميس.

حساء الطماطم المشوية 

وستكتشفون بعد تحضير بضعة اطباق من الحساء او الشوربة انها كريمة ومتسامحة للغاية، اذ يمكن ان تتكيف مع أي من المكونات الموجودة لديكم حتى وان كانت بضعة خضروات جافة، ولا شي يعبر عن مدى سعة الشوربة في تقبل كل اصناف الطعام المختلفة مثل قصة الحجر العجيب والمستوحاة من القصة الشعبية العالمية  Stone Soup و النسخة الصينية منها تتضمن طريقة تحضير الشوربة الصينية Egg Drop Stone Soup والتي لا تزال تحضر الى الان .

الم اخبركم ايضا انها صنف رائع فهي من الاطباق التي يغدو طعمها اطيب وافضل في اليوم التالي وهذا ما يجعلها بنظري الوجبة المثالية في اي وقت حتى بدون ان اشير الى انها صحية وسهلة وزهيدة الثمن.

المرق الجيد الذي يستحق الاحترام يجب ان يكون وافر العصارة من دون ان يصل الى الميوعة المائية

لاورا  اسكيبيل رواية كالماء للشكولاتة

6 اشياء احببتها في يناير:

  1.  الطقس الرائع و القراءة على الشاطئ واستعادة نشاطي في المشي الطويل.

  2. قراءة الرواية المكسيكية كالماء للشكولاتة، تأليف  Laura Esquivel  وترجمة صالح علماني رواية عن الحب والعلاقات الاسرية والكثير من الخيال والتاريخ كل فصل منها يبدأ بوصفة تقليدية من المطبخ المكسيكي تحضرها بطلة الرواية وهي تتصارع تارة بين افكارها واحلامها وبين تقاليد الاسرة الصارمة،

    و استمتعت بالبحث عن الاعمال المستوحاة منها وقادتني الى صفحة الرسامة Gaby D'Alessandro.  

  3. نقل نطاق المدونة الى منصة كرميلا واستعادة شغفي بالتصوير والطبخ.

  4. الاستماع الى مقطوعات عازف البيانو و الملحن الايطالي Ludovico Einaudi اثناء الكتابة لتفادي التشتت بعد اقتراح من ابنتي ريم، واعتقد ان البومه Einaudi لخص مشاعري لهذا الشهر.

  5. جرعة سينمائية مكثفة برعاية ابنتي هديل دفعتني لمشاهدة اشهر الافلام السينمائية في السبعينيات.

  6.  تحضير الحساء والشوربة بشكل اسبوعي ولا علاقة بكون شهر يناير هو الشهر العالمي للحساء فلم اكن ادرك ذلك وبرغم ذلك قمت بتناوله معظم الايام واعتقد ان هذا سبب اخر يجعلني اعشق يناير، ومن الوصفات التي استمتعت بتحضيرها اضافة الى ماذكرته سابقا: