1

قائمة الطعام الاسبوعية

to eat list 

1 الى 7 مارس 2020

يحتفظ معظم الناس بقائمة المهام to do list،انا احتفظ بقائمة to eat list اسجل فيها الاطباق الجديدة التي اعتزم تجربتها والمنتجات التي ارغب بتذوقها، مع الايام تشكلت لدي قائمة طعام شهية عملت على تبسيطها لتصبح دليلي في التنسيق والتخطيط لقائمة طعام المنزل.

والان اشارك معكم قائمة طعامي الاسبوعية لمن يبحث عن الالهام او لمن يرغب في التخطيط للوجبات ولا يعرف كيف يبدأ باختيار الوصفات، ربما اكتب بعض تجاربي واحكي لكم عن الصعوبات التي واجهتني في البداية في النشرات القادمة ان شاء الله، لكن كبداية يمكنكم الاطلاع على تجربة اروى في التخطيط او تجربة تجهيز الوجبات تجربة مها وهيفاء او تجربتي في تحضير علبة الغذاء،و كل تجربة فريدة بطريقتها المختلفة في التخطيط،وهنا سوف اضع تجربتي في صنع قائمة للمنزل قيد التنفيذ واشرح طريقتي في تنفيذ المخطط بشكل عملي.

الفرق بين التخطيط للوجبات والتجهيز للوجبات 

حسنا قبل البدء علينا توضيح الامور الكثير يخلط بين 3 مفاهيم وهي:

التخطيط والاعداد وتجهيز للوجبات

وهذه الطرق قد تكون مترابطة لكنها تختلف في معناها واحتياجاتها ويمكن تنفيذها كلها او الاكتفاء بواحد او اثنين منها   

 التخطيط للوجباتMeal planning

التخطيط للوجبات (Meal planning ) :

هي الاجابة على السؤال اليومي المتكرر ماذا على الغذاء؟ويتم فيها اختيار الوصفات وتنسيقها في جدول زمني ثم شراء قائمة البقالة و تخزينها لتكون متوفرة وسط الاسبوع بدون الحاجة الى التسوق مرة اخرى، قد تكون لوجبة واحدة في اليوم او عدة وجبات.

تجهيز الوجبات (Meal Prep) :

 تعد الخطوة الثالثة بعد التخطيط والتسوق، وتشمل تجهيز المكونات، والبدء فعليا في اعداد مكونات الوجبات وعندها يختلف الهدف بحسب النهج الذي نبتغيه فيمكن ان تعني :

  1. تجهيز المكونات فقط (prepare ingredients) بغسلها وتقطيعها وطبخ الصلصات وتتبيل اللحوم وحفظها بالثلاجة بهدف اختصار وقت الطبخ اليومي.

  2. او تعني فعلا طبخ الوجبات بشكل كامل وتوزيعها في حاويات منفردة صغيرة وتخزينها بالثلاجة ليتم تسخينها وتناولها فورا بدون طبخ على مدار الاسبوع وهو المعنى الشائع لمفهوم وجبة معدة مسبقا (Meal Prep) وتتضمن ايضا فكرة علبة الغذاء( Lunch box).

  3. قد تتطور العملية في صنع كميات كبيرة ويتم طهوها جزئيا وتجميدها لتكون متاحة لفترة اطول لعدة اسابيع تصل احيانا الى عدة أشهر عندها سوف ندخل في مفهوم الوجبات الكبيرة او المتعددة والمسبقة التحضير (Meals ahead) وهي نفس فكرة تجميد السمبوسة في استعداد لرمضان.

Meals ahead

Meal Prep

prepare ingredients

في التخطيط الاسبوعي يمكن المزج بين الفكرة الاولى والثانية فيتم تحضير وجبات مسبقة لثلاثة ايام وتجهيز مكونات باقي ايام الاسبوع بهدف اختصار الوقت عند تحضيرها وهذه الطريقة مناسبة مع المكونات سريعة التلف وتتيح لكم التنويع في النكهات والاصناف وتغيير الخطط 

وجميع الطرق السابقة تحقق نفس الهدف لكن نجاحها يعتمد على مدى توافقها مع طبيعة اجسادكم وشهيتكم ونمط الحياة التي تعيشونها.



طريقتي في التخطيط لقائمة المنزل :

المخطط النهائي اضعه بعد التسوق،اذ اعتمد على المنتجات الموسمية والتخفيضات في تشكيل قائمتي لذلك اقوم :

  1. اولا بالاطلاع على نشرة او تطبيق المتجر الاسبوعية والتي تصدر يوم الاربعاء، لتلهمني في اختيار الوصفات ومعرفة الاسعار وضبطها مع الميزانية المخصصة.

  2.  جرد محتويات مؤنة المطبخ وبناء على ذلك اضع مخطط اولي يتضمن 6 اصناف مقترحة اعرضها على افراد الاسرة ليختاروا منها مع اعلامي في حال تغيب فرد منهم.

  3. اباشر بالتسوق يوم الخميس او صباح الجمعة، واضع المخطط النهائي في اليوم التالي مع تنفيذ التجهيزات.


    حسنا تبدو العملية طويلة لكنها ليست كذلك فتجزئة التخطيط يعني:

    التريث قبل شراء مكونات قد لا يتم استهلاكها، يتيح لي الوقت الكافي لتفقد الثلاجة وجرد محتويات المؤنة (احتفظ بقائمة خاصة سوف اتحدث عنها بتدوينه مستقلة)، يخفف من وطأة التجهيز ويجعلها سهلة ويسيره ويمكن توزيع مهامها على افراد الاسرة وتحويله الى نشاط ممتع بدلا من تنفيذها في وقت واحد ومركز،واعتماد الجدول النهائي للمواعيد والانشطة والزيارات او المناسبات الخاصة بالأسبوع القادم.

    سرد الطريقة كتابيا يجعلها عملية طويلة متعددة الخطوات لكنها بسيطة للغاية ومع الممارسة تصبح تلقائية والان لنتعرف على نوع القائمة.


قائمة طعامي الاسبوعية  

  • نوعها: قائمة تناسب محبي الطبخ اليومي لكنها تتضمن استراتيجية التجهيز المسبق بهدف اختصار وقت الطبخ اليومي، ايضا مرنة بحيث يمكن تغييرها وايقافها بدون خشية تلف المكونات، تهدف الى بناء المؤنة من الاساسيات  يمكن تعديلها لتلائم من يفضل الوجبات المسبقة التحضير (Meal Prep). 

  • عدد الوجبات : القائمة تغطي 5 وجبات اساسية للغذاء+ سلطة + حلوى اسبوعية، يمكن التجهيز المسبق لثلاثة وجبات منها والباقي يتم تحضيره بنفس اليوم 

  • عدد الايام: تغطي 5 ايام من الاسبوع مع يوم خاص باستخدام الفائض من الاطعمة اضافة الى مقترحات لنهاية الاسبوع والتي يتم فيها التسوق وتجهيز مخطط الاسبوع التالي

  • عدد افراد الاسرة: المستفيدين من هذه القائمة 6 اشخاص، ويرتفع العدد في نهاية الاسبوع الى  9 اشخاص

    4 منهم لديهم دوام يومي وهذا يعني تناول الغذاءبأوقات مختلفة والحاجة ايضا الى علبة غذاء.

  • القائمة حاليا بمسميات الاطباق لكن سأضع لها روابط ان وجدت، او طريقة مختصرة تتضمن مكوناتها الاساسية ريثما انشرها او يمكن البحث عن الطريقة عبر جوجل، كما سأضع مقترحاتي لقائمة  التسوق، واليكم القائمة : 



قائمة الطعام الاسبوعية 

1 الى 7 مارس 2020